الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 125 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استخدام نموذج راش في تدريج اختبار اللغة العربية لقبول طلبة المرحلة الثانوية المقبلين على الالتحاق بجامعة الكويت
DOI : 10.34120/0085-032-125-001
المؤلف : شيخة سلمان الدوسري - هشام فتحي جاد الرب
استهدفت الدراسة تدريج اختبار في اللغة العربية لطلبة المرحلة الثانوية المقبلين على الالتحاق بجامعة الكويت، الذي يعد متطلباً أساسياً للالتحاق بكليات العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الكويت. يعد هذا الاختبار أحد اختبارات الاستعدادات للدراسة بالجامعة ولذلك فهي اختبارات مصيرية تسهم في تحديد مستقبل الطلبة عن طريق اختيار الكلية المناسبة، مما يتطلب تقصي الموضوعية في بناء هذه الاختبارات. تم تطبيق الاختبار على عينة مكونة من (٧٢٩) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية، كما تم تطبيق اختبار الاستعدادات للغة العربية موضع الدراسة (المكون من ٦٠ مفردةً) عليهم بمساعدة من مركز القياس والتقويم بجامعة الكويت. تم التحقق من افتراضات نموذج راش في اختبار اللغة العربية موضع الدراسة الحالية، ثم تدريج الاختبار وفقا لنموذج راش بعد التحقق من ملاءمة النموذج للبيانات، ومن ثم تم تحديد مدى توافر الخصائص السيكومترية للاختبار بعد التدريج. وأسفرت النتائج عن ملاءمة اختبار اللغة العربية لجميع افتراضات نموذج راش، وتم تدريج مفرداته بعد حذف الأفراد والمفردات غير الملائمة، كما تم التحقق من إمكانية القياس الموضوعي في الاختبار بعد تدريجه، حيث توافرت خاصية استقلالية تقديرات صعوبة المفردات عن تقديرات قدرات الأفراد المستجيبين على الاختبار، كما توافرت خاصية استقلالية تقدير قدرات الأفراد عن تقديرات صعوبة مفردات الاختبار.