الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 125 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الأنماط القيادية الطلابية الممارسة في الأنشطة الجامعية كما يتصورها الطلاب ومشرفوهم
DOI : 10.34120/0085-032-125-006
المؤلف : محمد بن معيض الوذيناني
هدفت الدراسة إلى معرفة الأنماط القيادية الطلابية الممارسة في الأنشطة الجامعية كما يتصورها الطلاب ومشرفوهم، وتم استخدام أداة للدراسة لجمع البيانات حيث اشتملت على ثمانية أنماط قيادية، تم توزيعها على مجموعة من الطلاب والمشرفين يدرسون في ثلاث جامعات سعودية (أم القرى، والطائف، والملك عبد العزيز)، حيث كان مجموعهم (٦٦٩ طالباً، و١٤٥ مشرفاً). وتم استخدام المنهج المسحي الوصفي. وأوصت الدراسة أن ممارسة الطلاب للأنماط القيادية كانت بدرجة متوسطة، وأن الطلاب ذوي المعدلات العالية كانوا أكثر ممارسة من أولئك الأقل من حيث المعدل. وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع تبادل الخبرات بين الجامعات، وتفعيل الأنشطة الطلابية، والعمل الجماعي، وإقامة المحاضرات وورش العمل لزيادة إدراك الطلاب لأهمية الأنشطة الطلابية لإكسابهم المهارات القيادية.