الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 125 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلاقة بين مستوى الحاجة للمعرفة وحل المشكلة لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في المدارس التابعة لمنطقة إربد الثالثة - الأردن
DOI : 10.34120/0085-032-125-012
المؤلف : محمد أمين ملحم - أيمن محمد فريحات - عمر صالح بني ياسين
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين مستوى الحاجة إلى المعرفة ومستوى حل المشكلة لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي ومستوى الصف. تألفت عينة الدراسة من (٢١٩) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأٌستخدم مقياسان للكشف عن مستوى الحاجة إلى المعرفة وحل المشكلة لدى عينة الدراسة. أشارت نتائج الدراسة أن مستوى الحاجة إلى المعرفة لدى الطلبة جاء بمستوى متوسط، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=٠.٠٥) في مستوى الحاجة إلى المعرفة تعزى للنوع الاجتماعي ومستوى الصف، وأشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى أن مستوى حل المشكلة لدى الطلبة جاء متوسطا، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=٠.٠٥) لحل المشكلة تعزى للنوع الاجتماعي ومستوى الصف، كما بينت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=٠.٠٥) بين مستوى الحاجة إلى المعرفة وحل المشكلة لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، وقدمت التوصيات والمقترحات ذات العلاقة.