الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 2 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فعالية الذات في التدريس لدى معلمي الصف قبل الخدمة وأثناءها في محافظة المفرق / الأردن: دراسة ميدانية
DOI :
المؤلف : زياد خميس التح
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية الذات في التدريس لدى معلمي ومعلمات الصف قبل الخدمة وأثناءها، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اختيرت عينة مكونة من (206) طلاب وطالبات تخصص معلم صف من طلاب كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، ومعلمين ومعلمات من معلمي الصف في مديرية تربية قصبة المفرق عشوائيا، طبق عليها مقياس فعالية الذات في التدريس، ولتحليل البيانات المتوفرة من العينة استخدم اختبار (ت) (T-test)، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في فعالية الذات في التدريس بين الطلبة )قبل الخدمة( لصالح الذكور، إلا أن هذه الفروق في فعالية الذات في التدريس بين المعلمين والمعلمات )أثناء الخدمة( اختفت، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي الصف أثناء الخدمة ومعلمي الصف قبل الخدمة في فعالية الذات في التدريس، لصالح المعلمين أثناء الخدمة، وقد تم تفسير هذه النتائج في ضوء التنشئة الاجتماعية المختلفة للذكور والإناث، والتدريب العملي، والخبرات الحقيقية التي يتعرض لها المعلم أثناء الخدمةـ