الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 2 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية استخدام اللوحه الهندسية المثقبة على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط المعاقين بصريا في وحدة الأشكال الرباعية
DOI :
المؤلف : محمد بن عبدالله النذير
هدفت الدراسة إلى تجريب فاعلية استعمال اللوحة الهندسية المثقبة على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط المعاقين بصريا في وحدة الأشكال الرباعية.
وكان من أبرز الفروض دراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية(عند مستوى 0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة، في متوسط رتب درجات الاختبار البعدي في مجال المعرفة الرياضية ككل، المضمنة في وحدة الأشكال الرباعية، في كتاب الصف الثاني المتوسط باستعمال اللوحة الهندسية المثقبة.
وطبقت الدراسة على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط المعاقين بصريا بمدينة الرياض وعددهم (8) طلاب، تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
وكان من أبرز النتائج أنه لا فرق بين فاعلية اللوحة الهندسية المثقبة من ناحية، والقطع المنطقية، ولوحة المكعبات الفرنسية، من ناحية أخرى، على تحصيل الطلاب المعاقين بصريا، بينما تظهر فاعلية اللوحة الهندسية المثقبة بخاصة في زيادة تحصيل الطلاب وإتقانهم للمهارات الرياضية
وأوصت الدراسة باستعمال اللوحة الهندسية في تعليم الهندسة للمعاقين بصريا، وبخاصة في تطوير المهارات الرياضية، وتدريب المعلمين على استعمالها