الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 2 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور العلاقات الأسرية والتحصيل الدراسي والمستوى الصفي وحجم الأسرة والجنس في اتنبؤ بتقدير الذات لدى المراهقين
DOI :
المؤلف : عبدالكريم محمد جرادات
كشفت هذه الدراسة عن مدى إسهام كل من العلاقات الأسرية والتحصيل الدراسي والمستوى الصفي وحجم الأسرة والجنس في التنبؤ بتقدير الذات لدى المراهقين، وقد تكونت عينة الدراسة من 820 طالباً وطالبة في الصفوف من السابع إلى الحادي عشر. وأظهرت النتائج أن متغير العلاقات الأسرية كان المتنبئ الأقوى في تقدير الذات لدى الإناث، وأن متغير التحصيل الدراسي كان المتنبئ الأقوى في تقدير الذات لدى الذكور. في حين أن متغير العلاقات الأسرية كان أقوى في التنبؤ بتقدير الذات لدى الإناث مما هو لدى الذكور، كان متغير التحصيل الدراسي أقوى في التنبؤ بتقدير الذات لدى الذكور مما هو لدى الإناث. كما تبين أن إسهام متغير العلاقات الأسرية كان أكثر بالنسبة للمراهقين في الصفوف من السابع إلى التاسع، وإسهام متغير التحصيل الدراسي كان أكثر بالنسبة للمراهقين في الصف العاشر. ولم يكن سوى إسهام متغير العلاقات الأسرية دالاً بالنسبة لطلبة الصف الحادي عشر. وعند اختبار القدرة التنبؤية في ضوء مستويات حجم الأسرة، تبين أن متغير العلاقات الأسرية كان إسهامه أكثر بالنسبة لجميع فئات المراهقين سواء الذين يأتون من أسرٍ صغيرة أو متوسطة أو كبيرة.