الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 3 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مساهمة معلمي العلوم في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر الطالب
DOI :
المؤلف : على بن هويشل الشعيلي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة معلمي العلوم في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي، من وجهة نظر الطلاب في سلطنة عمان، وتكونت عينة الدراسة من 340 طالبا وطالبة ممن يدرسون في الصفين السابع والثامن الأساسيين في محافظة مسقط والمنطقة الداخلية بالسلطنة، وقام الباحث بإعداد استبانة تألفت من 57 فقرة تم توزيعها في ثلاثة مجالات: المعرفي، والوجداني، والمهاري. وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب الاتساق الداخلي للأداة باستخدام معادلة ألفا كرونباخ ووجد معامل الثبات مساويا (0,93).
وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
- كانت مساهمة معلمي العلوم في إكساب طلابهم الوعي البيئي بشكل عام فوق المتوسط.
- جاء المجال المعرفي في المرتبة الأولى في تقديرات الطلاب في اكتسابهم الوعي البيئي من معلميهم يليه المجال الوجداني في المرتبة الثانية والمجال المهاري في المرتبة الثالثة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0,05) تُعزى للجنس في المجال المعرفي لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تُعزى للجنس في المجالين المعرفي والمهاري.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0,05) تُعزى للمنطقة التعليمية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a=0,05)تُعزى للصف الدراسي في المجال المعرفي لصالح طلاب الصف الثامن الأساسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تُعزى للصف الدراسي في المجالين المعرفي والمهاري.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات.