الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 3 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى فاعلية المدارس المدارة ذاتياً في فلسطين
DOI :
المؤلف : سهى غالب عواد- محمود أحمد أبو سمرة - محمد عبدالإله الطيطي
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى فاعلية المدارس المدارة ذاتياً في فلسطين من وجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلميها، والبالغ عددهم (1398) فرداً، منهم (1010) أفراد يعملون في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية)، (388) فرداً يعملون في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، ويشمل هذا العدد الجيلين الأول والثاني من المدارس المدارة ذاتياً، وعددها(60) مدرسة، في العام الدراسي 2006/2007، في حين تكونت عينة الدراسة من (40) مديراً (420) معلماً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائيةـ ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانه مكونة من (53) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات، وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة.
وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب، أظهرت الدراسة أن درجة فاعلية المدارس المدارة ذاتياً في فلسطين من وجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلميها كانت مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (a > 0,05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمدى فاعلية المدارس المدارة ذاتياً تعزى لمتغيرات. المسمى الوظيفي، والمنطقة الجغرافية، وجنس المدرسة، وجيل المدرسةـ في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمدى فاعلية المدارس المدارة ذاتياً تعزى لمتغير سنوات الخبرة في الإدارة الذاتية.
وعلى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات.