الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 3 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى فاعلية المدخل الكلي، التكاملي لتدريس مهارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب الجامعة (باللغة الإنجليزية)
DOI :
المؤلف : محمد أمين مخيمر
استهدفت الدراسة تحديد مدى فعالية وملاءمة المدخل التدريسي الكلي القائم على تحقيق التكامل بين مهارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، كما يتم تدريسها في سلسلة مقررات تابستري Tapestry…TM‡ التي تدرس بكلية اللغات والترجمة بجامعة الملك خالد بأبها في المملكة العربية السعوديةـ وقد فحصت الدراسة الحالية فاعلية تقديم مهارات اللغة وفق هذا المدخل لدى عينة من طلاب الكلية بلغ قوامها ¦ں طالباًـ وقد اعتمدت الدراسة على منهجية البحث التجريبي باستخدام تصميم بحثي يقيس الفروق بين مجموعتين التجريبية (ن=27) والضابطة (ن = 25) في القياس القبلي والبعدي لأدوات الدراسة، كما اعتمدت الدراسة على مقاييس كيفية أخرى كالمقابلات الشخصية، ويوميات المعلمين، والاستبانات. وقد أشارت نتائج التحليل الكمي والكيفي إلى أن أداء الطلاب في المجموعة التجريبية كان أفضل من أقرانهم في المجموعة الضابطة على مقاييس الدراسة (اختبارات مهارات اللغة، وكذا المقاييس الكيفية الأخرى)، كما أفادت الدراسة إلى تحسن الكسب في مهارات اللغة مما يشير إلى فعالية هذا المدخل في تدريس مهارات اللغة الإنجليزيةـ وقد انتهت الدراسة بجملة من التوصيات التضمينات التربوية ذات العلاقةـ