الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 3 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة القصيم
DOI :
المؤلف : منذر يوسف بلعاوي
حاولت هذه الدراسة التعرف على الذكاءات المتعددة لدى طلبة جامعة القصيم الواقعة وسط المملكة العربية السعودية، وذلك للعام الجامعي 1429/1430هـ (2008/2009)، وعلاقة هذه الذكاءات بنوع الطالب ومعدله التراكمي وتخصصه ومستواه الدراسي ومكان إقامته.
وقد تم اختيار عينة من (704) طلاب وطالبات بطريقة عنقودية عشوائية مثلوا المستويات الدراسية والكليات المختلفة. واستخدم لجمع البيانات مقياس للذكاءات المتعددة بعد أن تمت ترجمته من اللغة الإنجليزية إلى العربية والتأكد من صدقه وثباتهـ وأشارت النتائج إلى أن الذكاء الأكثر سيادة لدى طلبة جامعة القصيم كان الذكاء الاجتماعي الذي تميز به (372) طالباً وطالبة (52% من العينة)، تلاه الذكاء الشخصي واللغوي ثم الذكاء الوجودي، ثم الحركي فالمكاني، بعد ذلك الذكاء الطبيعي ثم المنطقي، وأخيراً الموسيقي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لبعض أنواع الذكاء لدى الطلبة تعزى إلى متغيرات النوع (الجندر) والمعدل التراكمي للطالب وتخصصه ومستواه الدراسي ومكان إقامته/ المنطقة.
وتبين وجود فروق دالة احصائياً بين الطلاب والطالبات في ستة أنواع من الذكاء، فتفوق الطلاب على الطالبات في أربعة أنواع هي: الذكاء المنطقي، والذكاء الوجودي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الحركي، بينما تفوقت الطالبات في الذكائين اللغوي، والمكاني. كما تبين وجود فروق بين الطلبة من حيث معدلاتهم التراكمية في الذكاء الشخصي فقط. ووجدت فروق بين الطلبة في بعض أنواع الذكاء تعزى إلى نوع التخصص، حيث تفوق طلبة تخصصات العلوم الطبيعية في الذكاء الاجتماعي، والذكاء اللغوي، والذكاء المكاني، على طلبة تخصصات العلوم الإنسانية، فيما تفوق طلبة العلوم الإنسانية على طلبة العلوم الطبيعية في الذكاء المنطقي. وتبين أن طلبة السنة الأولى تفوقوا على طلبة السنة الرابعة في الذكاء الموسيقي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء اللغوي، والذكاء المكاني. أما المنطقة الأصلية التي أتى منها الطالب فقد جاءت دالة إحصائياً عند الذكاءين الوجودي، والاجتماعي، لصالح الطلبة القادمين من خارج القصيم.