الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 3 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استراتيجيات: التعلم التعاوني، والعصف الذهني، والقبعات الست، في تنمية القراءتين الناقدة والإبداعية والاتجاه نحوهما لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
DOI :
المؤلف : فراس محمود السليتي
هدفت الدراسة الكشف عن أثر استخدام استراتيجيات: التعلم التعاوني، والعصف الذهني، والقبعات الست، في تنمية القراءتين الناقدة والإبداعية والاتجاه نحوهما لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث اللغة العربية في الفصل الدراسي الثاني 2006/2007. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية الترية والتعليم في إربد الأولى، وعددهم (7045) طالباً وطالبة، واشتملت عينة الدراسة على (167) طالباً وطالبة في (6) مدارس. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في اختبار القراءة الناقدة البعدي تعزى إلى طريقة العصف الذهني، وعدم وجود فروق بين متوسطات أداء أفراد العينة في القراءة الناقدة تعزى إلى متغير الجنس أو إلى أثر تفاعل الاستراتيجية والجنس. وأظهرت الدراسة أيضاً وجود فروق في اختبار القراءة الإبداعية البعدي تعزى إلى طريقة العصف الذهني، ووجود فروق بين متوسطات أداء أفراد العينة في القراءة الإبداعية تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى إلى أثر تفاعل الاستراتيجية والجنس.