الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 4 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قياس واقع الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس التربية الخاصة الحكومية بدولة الكويت :دراسة في التحليل العاملي والتنبؤ والتباين
DOI :
المؤلف : عبد المحسن عايض القحطاني
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة بالقطاع الحكومي بدولة الكويت من خلال التحليل العاملي والتنبؤ باستخدام معادلة الانحدار الخطي ودراسة الفروق في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. شملت العينة 18 معلما ومعلمة للتربية الخاصة يغطون الأنواع الأربعة للاحتياجات الخاصةـ وصُمِمَ استبيان، له ثباته وصدقه، لغرض الدراسةـ وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود ستة عوامل رئيسة تجانست مع الطرح النظري للرضا الوظيفي، وأن ثلاثة عوامل منها يمكنها التنبؤ بمستوى الرضا الوظيفي. إضافة إلى ذلك كان الرضا الوظيفي لدى العينة إجمالا إيجابيا، إلا أن رضاهم عن العوامل غير المادية كان هو الأعلى. ووجدت بعض الفروق في الرضا الوظيفي يمكن عزوها لبعض المتغيرات. وخرجت الدراسة بتوصيات ذات صلة بأهداف الدراسة