الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 4 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاقتصاد المعرفي في تنمية كفايات معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن
DOI :
المؤلف : جهاد عبدالحميد القديمات
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاقتصاد المعرفي في تنمية كفايات معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن. تكون مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية ومعلماتها، في مدارس وزارة التربية والتعليم في مديريات عمان، البالغ عددهم (553) معلما ومعلمة. اختيرت عينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة لأغراض مسح ممارسة الكفايات، بلغ عددها (146) معلماً ومعلمة. واختيرت عينة عشوائية طبقية لأغراض اختبار فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية كفايات المعلمين، بلغ عددها(اثنين وثلاثين) معلماً ومعلمة.
وأبرز نتائج الدراسة تحديد (68) كفاية فرعية لمعلم اللغة العربية للمرحلة الثانوية، موزعة في ثمانية مجالات رئيسة، وتحديد الكفايات التي كان متوسط ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية لها دون المرتفع، وبلغت خمساً وعشرين كفاية؛ شكلت أساس البرنامج التدريبيـ أسفرت التحليلات عن وجود فرق دال إحصائيا لمصلحة القياس البعدي؛ مما يعني أن البرنامج التدريبي القائم على الاقتصاد المعرفي، لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية كان فعالا.
أوصى الباحث بالإفادة من قائمة الكفايات في إعداد البرامج التدريبية لمعلمي اللغة العربية، والإفادة منها في تحديد معايير الأداء الفعال، والإفادة من البرنامج التدريبي تنظيما ومحتوى.