الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 4 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر التباين في الخلفية الأسرية على نتائج الطلبة السعوديين في اختبارات الدراسة الدولية لتوجهات مستوى الأداء في العلوم والرياضيات ( TIMSS (2007
DOI :
المؤلف : عائشة سيف الأحمدي
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الخلفية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ميزت بين أداء الطلاب السعوديين في اختبارات الدراسة للتوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2007؛ والوقوف على أكثر هذه العوامل ارتباطاً بمستوى تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم؛ من خلال نتائج الطلبة السعوديين الذين شاركوا في تلك الدراسة والبالغ عددهم 4343 طالباً وطالبة في الصف الثاني متوسط (الثامن)؛ ممن يبلغ متوسط أعمارهم 14 سنه من الجنسين؛ من 165 مدرسة تنتشر في كافة أنحاء المملكة؛ تم اختيارهم وفق الإجراءات المحددة من قبل الجمعية الدولية لتقويم الأداء والتحصيل التربوي IED. وأن نسبة ما تفسره المتغيرات الثقافية من تباين في تحصيل الطلاب للرياضيات والعلوم بلغ 13% لكل منهما، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة دالة إحصائياً بين التحصيل في الرياضيات والعلوم مع أربعة متغيرات اجتماعية؛ وأن ما تفسره المتغيرات الاجتماعية من تباين في نتائج التحصيل في الرياضيات قد بلغ 8% مقابل 14% للتحصيل في العلوم. كما أشارت نتائج الدراسة أن المتغيرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية الأقوى من حيث التأثير على التحصيل في الرياضيات؛قد فسرت ما نسبته 22% من التباين في نتائج تحصيل الطلاب في الرياضيات؛ و23%• من التباين في نتائج تحصيل الطلاب في العلوم.