الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 4 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام نموذج لِش (Lesh) للتمثيلات الرياضياتية المتعددة في تحصيل طلبة الصف الثامن
DOI :
المؤلف : أْسامة حسن الرواجبة - هاني إبراهيم العبيدي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام نموذج لِش (|Lesh) للتمثيلات الرياضياتية المتعددة في تحصيل طلبة الصف الثامن، مقارنة مع طريقة التدريس الاعتياديةـ تكوَنت عينة الدراسة من (104) من طلاب وطالبات الصف الثامن في مدرستين تابعتين لمديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الثالثة للعام الدراسي 2006/2007م، جرى توزيعهم عشوائياً على أربع مجموعات، إذ تم اختيار مجموعتين (ذكور، وإناث) لتدرَس باستخدام نموذج لِش، بينما دُرِست المجموعتان المتبقيتان باستخدام الطريقة الاعتيادية.
تم تحليل النتائج إحصائياً باستخدام برنامج SPSS، وأظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي يعزى إلى طريقة التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية (ذكور، وإناث)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل الطلاب والطالباتـ كما كشفت نتائج التحليل عن عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات تحصيل الطلبة يعزى للتفاعل بين الطريقة والجنسـ وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول استخدام نموذج لِش للتمثيلات الرياضية المتعددة على مراحل دراسية أخرى، وعقد دورات للمعلمين لتعريفهم بهذا النموذج وتدريبهم على استخدامه داخل الغرفة الصفية.