الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 4 2011
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية حقيبة تعليمية محوسبة في تعليم مادة التاريخ (دراسة تجريبية على طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القنيطرة)
DOI :
المؤلف : أسمهان علي جعفر
انطلقت الدراسة من السؤال الرئيس التالي في صياغة مشكلة البحث:
(ما فاعلية الحقيبة التعليمية الإلكترونية المقترحة في تطوير تعليم مادة التاريخ بالمرحلة الثانوية في محافظة القنيطرة)؟ وتأتي أهمية البحث من أهمية استخدام تقنيات التعليم وبشكل خاص الحقيبة التعليمية الإلكترونية كوسيط تعليمي يساعد على حل مشكلات تعليم مادة التاريخ.
أما أهداف البحث، فقد هدف إلى:
1- تصميم حقيبة تعليمية إلكترونية في مادة التاريخ للصف الثاني الثانوي الأدبي.
2- قياس مستوى تحصيل الطلبة، من خلال استخدام الحقيبة التعليمية الإلكترونية في مادة التاريخ للصف الثاني الثانوي الأدبي.
3- تعرف اتجاهات الطلبة، نحو استخدام الحقيبة التعليمية الإلكترونية في تعليم مادة التاريخ.
استخدم البحث المنهجي التجريبي في دراسة فاعلية الحقيبة التعليمية الإلكترونية، في تعلم وتعليم مادة التاريخ، وبذلك تضمن التجريب اعتماد مجموعة تجريبية من الطلبة ومجموعة ضابطةـ وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية (ذكور وإناث)، وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة (ذكور وإناث) في الاختبار البعدي المباشر والمؤجل عند مستوى دلالة 0,05 لصالح المجموعة التجريبية، ويعود ذلك إلى فاعلية استخدام الحقيبة التعليمية الإلكترونية.