الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 1 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
إدارة الأنشطة التربوية في برامج مؤسسات إعداد المعلم بسلطنة عمان (الواقع – والمأمول) *كلية التربية بالرستاق أنموذجاً*
DOI :
المؤلف : زهرة بنت ناصر الراسبي
هدفت الدراسة تعرف واقع الأنشطة التربوية في كلية التربية بالرستاق من حيث فاعلية برنامج إعداد المعلمين في مجال الأنشطة التربوية لتأهيلهم كمشرفين للأنشطة التربوية وفق الأسس العلمية في الميدان المدرسي، وما المعيقات التي تحول دون ممارستهم لتلك الأنشطة. تم اختيار عينة الدراسة (118) طالبة من المجتمع الكلي (397) طالبة واللاتي يمثلن طالبات السنة الرابعة من جميع التخصصات في الكلية. وتم تصميم أداة الدراسة التي تضمنت 35 فقرة لتغطية محاور الدراسة. استخدم برنامج (SPSS) لمعالجة الجوانب الإحصائية المطلوبة. وتوصلت الدراسة إلى أن برنامج إعداد المعلم لم يبلغ درجة الفاعلية المطلوبة كما أن التربية العملية لم تتح فرصة المشاركة في الإشراف على الأنشطة التربوية،ومن حيث الفروق بين المتغيرات جاءت لصالح طالبات اللغة الانجليزية، وللطالبات اللائي هن عضوات في الأنشطة لكون تلك الفئتين أكثر مشاركة في فعاليات الأنشطة التربوية داخل الكليةـ وتبين أن الطالبات لديهن اتجاه ايجابي نحو الأنشطة ويشعرن بأهميتها في الميدان التربوي، وأشارت عينة الدراسة إلى عدد من المعيقات التي تقف دون مشاركهن في الأنشطة، سواء متعلقة بالأنشطة ذاتها أو متعلقة بالبرنامج الدراسي. خرجت الدراسة بعدد من المقترحات والتوصيات سعيا نحو تطوير فاعلية ممارسة الأنشطة التربوية للطالبات المعلمات في الكلية لإتاحة الفرصة الجيدة لتأهيلهن تربويا من أجل إدارة تلك الأنشطة والإشراف عليها بأسلوب علمي إثراءً للمنهاج المدرسي في الميدان بعد التخرج.