الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 1 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فعالية التدريس باستخدام أسلوب التعلم الالكتروني على تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية بجامعة الكويت
DOI :
المؤلف : أحمد جاسم الهلال
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مدى فاعلية أثر التدريس باستخدام أسلوب التعلم الالكتروني عبر الشبكة العالمية الإنترنت على تحصيل المفاهيم الرياضية المعاصرة ومهارات التفكير الناقد لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة الكويت، مقارنة بالطريقة التقليدية المعتاد استخدامها في تدريس المقرر بالجامعةـ تكونت عينة الدراسة من (94) طالبة تم انتقائهن من الطلبة الملتحقين بكلية التربية في أحد برامج إعداد المعلم الثلاثة (برنامج إعداد: معلمة رياض الأطفال - معلم المرحلة الابتدائية - معلم المرحلة المتوسطة والثانوية).
وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى ضابطة وتكونت من (48) طالبة، وتدرس المفاهيم الرياضية بالطريقة التقليدية، والثانية تجريبية وتكونت من (46) طالبةً وتدرس باستخدام برنامج يعتمد على التعلم الالكتروني.
خضع جميع أفراد عينة الدراسة لاختبارين الأول يختص بالمفاهيم الرياضية، والثاني يختص بالتفكير الناقد في قياسين أحدهما قبلي والآخر بعدي؛ بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما قبل التطبيق.
كما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الملائمة لاختبار صحة الفروض، حيث تم استخدام نسبة الكسب المعدل لبلاك لمعرفة مدى فاعلية أثر التدريس باستخدام أسلوب التعلم الالكتروني عبر الشبكة العالمية الإنترنت على تحصيل المفاهيم الرياضية المعاصرة ومهارات التفكير الناقد لدى أفراد عينة الدراسة، وأسلوب نسبة الكفاءة في إكساب (70% - 80%) من طلبة عينة الدراسة مهارات المفاهيم الرياضية المعاصرة ومهارات التفكير الناقد، واختبار (ت) لاستخراج دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من الاختبارين.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: (1) أن التدريس باستخدام أسلوب التعلم الالكتروني عبر الشبكة العالمية الإنترنت ذو مستوى كفاءة مقبول تربوياً في إكساب طلبة السنة الثانية بكلية التربية جامعة الكويت بعض المفاهيم الرياضية المعاصرة ومهارات التفكير الناقد (2) أن نسبة بلاك للكسب المعدل لدى أفراد المجموعة التجريبية مقبولة بشكل دال إحصائياً في كل من اختباري المفاهيم الرياضية المعاصرة ومهارات التفكير الناقد (3) أن التدريس باستخدام أسلوب التعلم الالكتروني عبر الشبكة العالمية الإنترنت ينمي المفاهيم الرياضية المعاصرة ومهارات التفكير الناقد بشكل دال إحصائياً إذا ما قورن بالطريقة التقليدية.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإن الباحث يضع عدداً من المقترحات والتوصيات اللازمة للارتقاء بتنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية.