الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 1 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أساليب الترغيب والثواب وأساليب الترهيب والعقاب المستخدمة من قبل معلمي مادة التربية الإسلامية في مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت
DOI :
المؤلف : فهد سماوي الظفيري - عايدة عبدالكريم العيدان
تتمثل أهمية الدراسة في كونها تساعد في الكشف عن أساليب الترغيب والثواب وأساليب الترهيب والعقاب المستخدمة من قبل معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية، وذلك من أجل المساعدة في حسن إدارة الفصل وضبط سلوكيات التلاميذ في مدارسنا، والتي بدورها تساعد في إيجاد بيئة تعليمية وسلوكية هادئة وجاذبةـ قامت الدراسة باستطلاع آراء معلمي مادة التربية الإسلامية في المدارس الابتدائية في دولة الكويت عن أساليب الترغيب والثواب وأساليب الترهيب والعقاب المستخدمة من قبل معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية في دولة الكويتـ تكون مجتمع الدراسة من معلمي التربية الإسلامية في مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الكويتـ تم سحب عينة عشوائية عن طريق القرعة من المناطق التعليمية الست في دولة الكويت، بمعدل عشرة مدارس ابتدائية في كل منطقة تعليمية، خمسة منها لمدارس البنين والخمسة الأخرى لمدارس البنات. وكان من نتائج الدراسة:
1- يميل المعلمون إلى استخدام أساليب الترغيب مع المتعلمين بنسبة عالية.
2- يميل المعلمون إلى استخدام أساليب الثواب مع المتعلمين بنسبة عالية.
3- يستخدم المعلمون أساليب الترهيب بنسبة عالية مع المتعلمين وذلك من خلال تحذير وتنبيه المتعلمين.
4- لا يميل المعلمون بشكل واضح لاستخدام أسلوب العقاب مع المتعلمين مقارنة لاستخدامهم لأساليب الترغيب والثواب والترهيب وأن هذا الأسلوب لا يتبعه ولا يستخدمه المعلم إلا إذا دعت الحاجة لاستخدامه.
5- تميل المعلمات إلى استخدام أساليب الترغيب والثواب أكثر من المعلمين، بينما يميل المعلمون إلى استخدام أساليب الترهيب أكثر من المعلمات.