الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 1 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
ممارسة الموظفين الإداريين في مديريات التربية والتعليم للقيم البيروقراطية وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة مطبقة في محافظة الزرقاء في الأردن)
DOI :
المؤلف : خليل عزمي قراعين - رابح رزق الجهني
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء للقيم البيروقراطية وعلاقة هذه الممارسات ببعض المتغيرات، في سبيل تقليل الآثار السلبية إن وجدت، وتحقيق نتائج ايجابية للأداء التنظيمي. قام الباحثان ببناء أداة مكونة من (26) فقرة موزعة على قسمين تعلقت بأبعاد القيم البيروقراطية في النظام المثالي لماكس ويبرـ وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، ثم طبقت على عينة مكونة من (276) فرداً بنسبة 70,07% من أفراد المجتمع. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
- أن درجة ممارسة العاملين للقيم البيرقراطية في مديريات التربية والتعليم لمحافظة الزرقاء جاءت بدرجة مرتفعة لكافة القيم البيروقراطية باستثناء قيمة الجدارة في التعيين والترقية فقد جاءت متوسطة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم المبحوثين لدرجة ممارسة القيمة المتعلقة بالجدارة في التعيين والترقية عند مستوى الدلالة (=a 0,05) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=a 0,05) تعزى لمتغيرات المستوى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. مع بعض القيم البيروقراطية.