الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 3 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فعالية استخدام نموذج ليتش وسكوت في تنمية كل من التفكير الإبتكاري والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية
DOI :
المؤلف : مدحت محمد صالح
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية استخدام نموذج ليتش وسكوت في تنمية كلٍ من التفكير الابتكاري والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية. تكونت عينة الدراسة من (٨٥) تلميذاً تم اختيارهم من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة بيشة منطقة عسير بالسعودية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية عددها (٤٢) طالباً، حيث درست الموضوعات المختارة وفقاً لنموذج ليتش وسكوت للتتابع التدريسي، والثانية ضابطة عددها (٤٣) طالباً حيث درست الوحدتين وفقاً للطريقة المعتادة بالمدرسة. وتم إعداد اختبار في التفكير الابتكاري واختبار تحصيلي في موضوعات"الضوء من حولنا - الطاقة - الحركة" بالصف الخامس الابتدائي، كما تم إعداد مقياس في الاتجاه نحو العمل التعاوني، وتم تطبيقها قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
١#توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي والاتجاه نحو العمل التعاوني لصالح المجموعة التجريبية.
٢#يوجد ارتباط دال إحصائياً بين التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي في العلوم والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، بينما لا يوجد ارتباط دال إحصائياً بين التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المجموعة الضابطة.