الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 3 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مستوى توافر معايير الصحة التنظيمية وعلاقتها بالأداء الوظيفي في مدارس محافظتي معان والطفيلة في إقليم جنوب الأردن
DOI :
المؤلف : سليمان سالم الحجايا - هاني أحمد الكريمين
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تطبيق مديري المدارس ومديراتها في محافظتي الطفيلة ومعان في إقليم جنوب الأردن لمعايير الصحة التنظيمية والمتمثلة في الوظيفة والعمل وحالة المدرسة الداخلية وقدرتها على النمو والتغيير وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين العاملين لديهم.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين مطورتين لغرض جمع البيانات من أفراد العينة والتي بلغ تعدادها (٩٨٢) معلماً ومعلمة من مديرتي التربية والتعليم لمحافظتي الطفيلة ومعان، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل بيانات الأداتين، وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين الرباعي (4-Way Anova)، معامل ارتباط بيرسون.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
١#أن مستوى توافر أبعاد الصحة التنظيمية في المدارس الحكومية التابعة لمحافظتي الطفيلة ومعان كان متوسطا من وجهة نظر المعلمين فيها.
٢#أن مستوى الأداء الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظتي الطفيلة ومعان من وجهة نظر المعلمين أنفسهم كان متوسطا.
٣#وجود معامل ارتباط دال إحصائياً بين مستوى توافر أبعاد الصحة التنظيمية والأداء الوظيفي.