الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 3 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة مقارنة لمستوى الحس العددي والمهارات الحسابية لدى تلاميذ الصف السادس في المدارس الحكومية والخاصة في دولة الكويت
DOI :
المؤلف : أمل حسين العجمي
استهدفت الدراسة الحالية معرفة مستوى أداء تلاميذ الصف السادس في الحس العددي والمهارات الحسابية في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة : الإنجليزية والأمريكية وثنائية اللغة، ودراسة الفروق في أداء تلاميذ هذه المدارس، وتكونت عينة الدراسة من ٧٢٦ تلميذاً وتلميذة، ٦٠٠ منهم من المدارس الحكومية، و١٢٦ من المدارس الخاصة. استخدمت الباحثة اختبارين أحدهما للحس العددي والأخر للمهارات الحسابية.
أسفرت النتائج عن تدني أداء تلاميذ الصف السادس بالمدارس الحكومية والخاصة في الحس العددي والمهارات الحسابية، وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه تبين وجود فروق دالة إحصائيا لصالح تلاميذ المدارس الخاصة في الحس العددي والمهارات الحسابية، وكذلك أوضحت النتائج وجود فروق بين المدارس الخاصة في الحس العددي لصالح المدارس الإنجليزية.