الأعداد السابقة
السنة :26 العدد : 3 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام نوعي تصحيح التعبير المرمَّز والمباشر في الأداء التعبيري لطلاب المرحلة الأساسية العليا في بعض مدارس المملكة الأردنية الهاشمية
DOI :
المؤلف : أحمد إبراهيم صومان
هدفت هذه الدراسة إلى أثر استخدام نوعي تصحيح التعبير (المرمز والمباشر) في الأداء التعبيري لطلبة المرحلة الأساسية العليا في بعض مدارس المملكة الأردنية الهاشمية مقارنة بالتصحيح بالطريقة الاعتيادية، حيث تكونت عينة الدراسة من (١٢٠) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي للعام الدراسي ٢٠٠٩ /٢٠١٠ (الفصل الدراسي الثاني)، وزع أفراد عينة الدراسة عشوائياً في ثلاث مجموعات، بعد التأكد من تكافؤ المجموعات؛ إحداهما تجريبية تكونت من (٤٤) طالباً وطالبة تعلم أفرادها باستخدام التصحيح المرمز، والثانية تجريبية عدد أفرادها (٣٩) طالباً وطالبة تعلموا بالتصحيح المباشر، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (٣٧) طالباً وطالبة تعلموا بالتصحيح الاعتيادي. واستغرق التطبيق لمدة فصل دراسي كتب الطلبة خلالها ستة موضوعات في التعبير وبحدود (١٥٠-٢٠٠) كلمة للموضوع الواحد كتبت في حصص التعبير، وقد قام المعلمون بالتصحيح، وفق الطرق الثلاثة سالفة الذكر، ثم أعيدت الدفاتر المصححة إلى الطلبة في الأسبوع نفسه لتكون مرشداً في تحسين كتاباتهم ويتمكنوا من الوقوف على أخطائهم قبل كتابة الموضوعات التالية، لتكون مرشداً لهم في تحسين كتاباتهم الجديدة.
وكشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (5 a ٠.٠٥) بين متوسطات تحصيل الطلبة، ولصالح الطلبة الذين تعلموا باستخدام التصحيح المرمز في الأداء التعبيري، ثم الطلبة الذين تعلموا باستخدام التصحيح المباشر، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (5 a ٠.٠٥) تعزى إلى جنس الطلبة، وإلى التفاعل بين طريقة التعليم والجنس. وقد أوصت الدراسة بضرورة اعتماد الأسلوب المرمز في تصحيح الأداء التعبيري بوصفه أسلوباً أثبت فاعلية في التحصيل.