الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 4 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تصميم مقياس مقترح لتقويم جودة أداء معلّمي مدارس الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي ونظام إدارة الجودة الشاملة TQM
DOI :
المؤلف : محمد خير أحمد الفوال - بسام محمود الصافتلي
هدف البحث إلى تصميم مقياس لتقويم جودة أداء معلّمي مدارس الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في ضــــوء معايير الاعتماد الأكاديمي ونظام إدارة الجودة الشاملة TQM.
اعتمد الباحثان على بعض مبادئ نظام تصميم مقاييس الأداء واتبع خطوات إجرائية متسلسلة لتصميم المقياس¡ ومن ثم تجربته على عينة من مديري ومعلّمي مدارس الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في مدينة الحسكة للتأكد من تحقيقه للشروط السيكومترية للمقياس الجيد وصلاحيته للاستخدام¡ حيث تم التوصل إلى الصورة النهائية لمقياس الأداء. كما قدّم البحث الحالي بعض المقترحات لتطبيق هذه المقياس لتحقيق الهدف المنشود منه.