الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 4 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة عمان في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين
DOI :
المؤلف : عباس عبد مهدي الشريفي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة عمان تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي للمعلمين والسلطة المشرفة على المدارس. تكونت عينة الدراسة من ٤٠٠ معلم ومعلمة تمثل ما نسبته ٨٪ من مجتمع الدراسة. واستخدم مقياس الثقة الذي أعده هوي وتسكانن-موران (Hoy Tschannen-Moran) وسيلة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقه وثباته. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥ a 4) في مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بشكل عام والمقاييس الفرعية الثلاثة للثقة¡ تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي للمعلمين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥ a 4) في مستوى الثقة التنظيمية بشكل عام والمقياس الفرعي "الثقة في الزملاء" تعزى لمتغير السلطة المشرفة على المدارس. ووجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥ a 4) في مستوى الثقة التنظيمية على المقياس الفرعي "الثقة في المدير" ولصالح معلمي المدارس العامة. كما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠.٠٥ a 4) في مستوى الثقة التنظيمية على المقياس الفرعي "الثقة في الطلبة والآباء" ولصالح معلمي المدارس الخاصة. ومن بين التوصيات التي قدّمتها الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية مختلفة تتناول متغيرات أخرى مثل: العمر والحالة الاجتماعية والمنطقة الجغرافية.