الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 126 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التنمر السيبراني في مدارس التعليم العام من منظور الطلبة المعلمين بجامعة الكويت
DOI : 10.34120/0085-032-126-001
المؤلف : سعاد عبدالعزيز الفريح
هدفت الدراسة إلى تقصي تصورات الطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة الكويت عن حوادث التنمر السيبراني بمدارس التعليم العام. وتعلقت تلك التصورات بخمسة محاور، تمثلت في: القلق، والثقة، والإعداد الجامعي، والتزام المدرسة، ودور المدرسة والمجتمع تجاه التعامل مع تلك الحوادث. كذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلبة المعلمين، تعزى لكل من طبيعة المرحلة الدراسية التي يتدربون فيها ومستوى كفاءتهم التكنولوجية. وتقصت الدراسة أيضاً دور عامل الإعداد الجامعي في مجال التنمر السيبراني بوصفه متغيراً تنبئياً لشعور الطلبة المعلمين بالقلق والثقة في التعامل مع حوادث التنمر السيبراني. طبقت استبانة - بعد التحقق من صدقها وثباتها- على عينة مكونة من ٢٧٩ طالباً معلماً من الملتحقين ببرنامج التربية العملية. وأظهرت النتائج وجود شعور بالقلق لدى الطلبة المعلمين من حوادث التنمر السيبراني في المدارس، وأنهم في حاجة إلى رفع ثقتهم بأنفسهم ورفع مستوى إعدادهم الجامعي في كيفية التعامل مع تلك الحوادث. كذلك كشفت الدراسة عن تأكيد الطلبة المعلمين ضرورة التزام المدرسة والمجتمع تجاه تلك الحوادث. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلبة المعلمين تجاه حوادث التنمر السيبراني تعزى للمرحلة الدراسية ومستوى الكفاءة التكنولوجية لصالح الطلبة المعلمين الذين يتدربون في المرحلة الثانوية وصالح من يمتلك كفاءة تكنولوجية عالية. كذلك تبين من النتائج أن عامل الإعداد الجامعي في مجال التنمر السيبراني كان متغيراً تنبئياً في شعور الطلبة بالقلق والثقة في التعامل مع حوادث التنمر السيبراني. وانتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي تتعلق بالتنمر السيبراني في مجال إعداد المعلم.