الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 126 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التسويف الأكاديمي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة جامعة طيبة
DOI : 10.34120/0085-032-126-006
المؤلف : فاطمة رمزي المدني
تهدف الدراسة لمعرفة مدى انتشار التسويف الأكاديمي بين الطلبة بجامعة طيبة، وعلاقة التسويف الأكاديمي بالأفكار اللاعقلانية لديهم، ومن ثم الكشف عن الفروق في مستوى التسويف الأكاديمي والأفكار اللاعقلانية باختلاف جنس الطالب والتخصص الأكاديمي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المقياس العربي للتسويف من إعداد عبد الخالق والدغيم (٢٠١١)، ومقياس الأفكار اللاعقلانية الذي قام بتعريبه وتعديله للبيئة الأردنية (الريحاني، ١٩٨٥، ١٩٨٧). وتمثلت العينة في (٥٥٦ مفحوصاً منهم ٢٤٢ ذكور و٣١٤ إناث) للعام الجامعي ١٤٣٦.
وتوصلت النتائج إلى أن نسبة المسوفين ٤٧.٥٪ من الذكور و٦٦.٦٪ من الإناث و٥٨.٣٪ من العينة الكلية، وجاءت نسبة المسوفين من الكليات الإنسانية ٨٧.٣٪ و١٢.٩٪ من الكليات العلمية. وتبين وجود ارتباط دال للتسويف الأكاديمي بالأفكار اللاعقلانية بلغ (.١٣٧) للعينة الكلية، و(.٢٤٧) لعينة الطلاب عند مستوى ٠.٠١، في حين لم تكن معاملات ارتباط دالة لعينات الطالبات والكليات العلمية والكليات الإنسانية. ولم يظهر تأثير دال لمتغير الجنس على التسويف الأكاديمي، ويوجد تأثير دال لمتغير التخصص، وللتفاعل بين الجنس والتخصص على التسويف الأكاديمي. في حين يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من متغير الجنس والتخصص وللتفاعل بينهما على الأفكار اللاعقلانية. وتوصي الباحثة بتقديم برامج لتدريب الطلاب على كيفية التغلب على التسويف من خلال تعديل الأفكار اللاعقلانية، كذلك توصي بإجراء بحوث نوعية عن أسباب انتشار التسويف في مراحل عمرية مختلفة وفي مجالات أخرى في المجتمع.