الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 126 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم والتفكير التباعدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية
DOI : 10.34120/0085-032-126-009
المؤلف : بليغ حمدي عبدالقادر
هدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم والتفكير التباعدي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالتعليم الأزهري. وتكونت عينة الدراسة من (٣٦) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بأحد معاهد التعليم الأزهري بمدينة المنيا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي؛ مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي ٢٠١٤-٢٠١٥. درست المجموعة التجريبية الموضوعات المقررة على الطلاب في مادة التفسير باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الموضوعات بالطريقة التقليدية وهي التلقين والشرح النظري.
كما تم تصميم اختبار في مهارات تفسير القرآن الكريم تكون من (٥٠) سؤالاً في صورته النهائية من نوع الاختيار من متعدد، يهدف إلى قياس مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. كما أعد الباحث اختباراً لقياس امتلاك الطلاب لمهارات التفكير التباعدي تكون من (٢٤) سؤالاً.
وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تفسير القرآن الكريم لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التباعدي البعدي لصالح المجموعة التجريبية وهذه النتائج يمكن تفسيرها بوجود فاعلية لاستخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم والتفكير التباعدي.
وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج، من ضمنها ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية والعلوم الشرعية بمراحل التعليم المختلفة بصفة عامة، ومعلمي المواد الشرعية بالأزهر الشريف بصفة خاصة، والطلاب المعلمين بكليات التربية على استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس فروع العلوم الشرعية، والإفادة منها في تنمية مهارات التفكير التباعدي لدى الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة.