الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 126 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
معوقات التنمية المهنية لدى معلِّمات رياض الأطفال في دولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-032-126-004
المؤلف : بشاير سليمان العطروزي - صالح أحمد عبابنة
هدفت الدراسة التعرف على معوقات التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت من خلال تعرّف تصوراتهن عن أهم المعوقات، وكذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المتوسطات الحسابية لتصوراتهن الخاصة بتلك المعوقات يمكن عزوها لمتغيري سنوات الخدمة والمؤهل العلمي. تم استخدام المنهج المسحي الوصفي من خلال تطبيق أداة الاستبانة على عينة قوامها ٣٠٧ معلمة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية.
وأشارت أهم النتائج إلى: (١) وجود معوقات للتنمية المهنية وبدرجة مرتفعة ومرتبة تنازلياً (أساليب التنمية المهنية، والتوجيه الفني، والمنهاج والأنشطة، وإدارة الروضة، وإعداد المعلمة) وبدرجة متوسطة بالنسبة لمجال شخصية المعلمة؛ (٢) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتصوراتهن الخاصة بتلك المعوقات تعزة لمتغير سنوات الخدمة بالنسبة لمجال شخصية المعلمة وكذلك مجال إعداد معلمة رياض الأطفال، ولصالح المعلمات ذوات سنوات الخدمة من ١٠-١٥ سنة؛ (٣) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتصوراتهن الخاصة بتلك المعوقات تعزى لمتغير المؤهل العلمي بالنسبة لمجال شخصية المعلمة ومجال المنهاج والأنشطة لصالح المعلمات أصحاب مؤهل البكالوريوس. ومن تلك النتائج، تم تقديم توصيات إجرائية قد يكون لها الدور في مساعدة المختصين على العمل على التخلص وإزالة تلك المعوقات المهنية لضمان فرص تنمية مهنية على درجة عالية من الجودة سواء بالتصميم أو التنفيذ