الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 126 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuests) في التعلم المنظم ذاتياً في العلوم والاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا لدى طالبات كلية التربية بالمملكة العربية السعودية
DOI : 10.34120/0085-032-126-005
المؤلف : سحر محمد يوسف عز الدين
هدفت الدراسة إلى بحث أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuests) على التعلم المنظم ذاتياً في العلوم، والاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا لدى طالبات كلية التربية بالمملكة العربية السعودية، تم تطبيق الدراسة على طالبات كلية التربية بالمستوى السادس بقسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المقسمة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (٣٥) طالبة بمسار صعوبات التعلم، وضابطة (٣٨) طالبة بمسار الإعاقة العقلية، وذلك ضمن سياق مقرر "العلوم لمعلمي التربية الخاصة"، وتم عمل مواقع للرحلات المعرفية عبر الويب لدروس العلوم على موقع "Zunal" وهو أحد المواقع التي تتيح ذلك بصورة مجانية وللتحقق من فاعلية الاستراتيجية طبقت الدراسة مقياس انهماك الطالبة في التعلم التكيفي في العلوم (SALES) ومقياس الاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (a=٠.٠٥) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق الاستراتيجية لكل من التعلم المنظم ذاتياً في العلوم، والاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا.