الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 126 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
اللغة العربية والهوية من خلال البرامج التلفزيونية الموجهة للأطفال (مدخل نظري ودراسة ميدانية)
DOI : 10.34120/0085-032-126-014
المؤلف : فايد محمد
إن جملة التحولات التي عرفتها المجتمعات العربية طيلة ستين سنة الماضية (١٩٥٠-٢٠١٠)، في مختلف المجالات (السياسية والثقافية والاجتماعية)، كان لها أثر كبيرٌ على معيش الأٌسرة العربية، فكان أن تغيَّرت وسائل تثقيف الطفل وتعليمه. لقد انتقلت تلك الأسرة من التعامل مع المدرسة القرآنية (الكٌتّاب)، ووسائل التعليم التقليدية والقصص المصورة وغيرها من الطرائق، إلى وضع مغاير تماما، خاصة مع تطوٌّر وسائل الاتصال (الشابكة، مواقع التواصل الاجتماعي، الأجيال المختلفة من الهاتف النقال، القنوات الفضائية...).
صعّبت هذه الوسائل مجتمعة من تعامل الأسر العربية مع الطفل، حيث أضحى من الضروري بحث الآليات التي من شأنها رفع المستوى العلمي والثقافي للطفل دون المساس بهويته العربية، ولأنّ الوصول إلى نتيجة كهذه يفرض عناية خاصة بتلقي الطفل للمعلومة باللغة العربية وباقي لغات العالم، بات من المهم جدا إيلاء اهتمام أكثر بالمادة المقدمة للطفل.
تهدف هذه المداخلة أساساً إلى تسليط الضوء على تعامل القنوات الفضائية الموجهة لأطفال العالم العربي مع اللغة العربية في علائقها بالهوية، كون المجتمع العربي بعامة والطفل العربي بخاصة يتنازل تدريجيا - وبصورة مخيفة - عن القراءة لصالح التلفزيون، هذا الأخير الذي يصعب على الأسرة التحكم في المادة التي يٌقدِّمها، فالبث عبر الأقمار الاصطناعية يجعل تلك المادة متاحة للجميع وفي كلّ وقت وعبر أكثر من رافد (موقع انترنيت، هاتف ذكي، تلفزيون...).