الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 127 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أساليب تدريس مادة القرآن الكريم في المرحلة المتوسطة وصعوباتها وطرق تطويرها من وجهة نظر المعلمات بدولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-032-127-001
المؤلف : معالي محمد العبدالهادي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب تدريس مادة القرآن الكريم في المرحلة المتوسطة وصعوباتها وطرق تطويرها من وجهة نظر المعلمات بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات (سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي). وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، حيث تكونت من (٢٠٩) معلمة من معلمات التربية الإسلامية بدولة الكويت من مجتمع الدراسة الكلي والبالغ عددهن (١٤٦٠) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، باستخدام استبانة من إعدادها، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
١#أهم الأساليب التدريسية التي تتبعها المعلمات في تدريس مادة القرآن الكريم هي قراءة للآيات قراءة متأنية مجودة من قبل المعلمة ثم تصحيح قراءة الطالبات للآيات القرآنية.
٢#تواجه المعلمات في تدريس مادة القرآن الكريم صعوبات منها إيجاد وقت لتسميع وتصحيح تلاوة وحفظ الطالبات وقلة توافر التقنيات التي تساعد في تدريس مادة القرآن الكريم.
٣#من أهم طرق تطوير تدريس مادة القرآن الكريم من وجهة نظر المعلمات هي تزويد معلمات القرآن الكريم بدورات تدريبية في أحكام التلاوة والتجويد وتخصيص حصة لتسميع الآيات المراد حفظها.
٤#عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة أفراد عينة الدراسة تبعاَ لسنوات الخبرة.
٥#عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة أفراد عينة الدراسة تبعاَ للمسمى الوظيفي.
وبناءً على ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج، خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والاقتراحات خاصة ببرامج إعداد معلم التربية الإسلامية وأخرى خاصة بصناع القرار في وزارة التربية.