الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 127 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مهارات التفكير الناقد في الأنشطة المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي بالمملكة العربية السعودية
DOI : 10.34120/0085-032-127-004
المؤلف : لولوه بنت أحمد الجبر - سوزان بنت حسين حج عمر
هدفت هذه الدراسة التعرف على مهارات التفكير الناقد المتضمنة في الأنشطة الواردة في كتب الكيمياء للصف الثالث الثانوي، وقياس مستوى تضمينها. تكونت عينة الدراسة من جميع الأنشطة الواردة في كتب الطالب للصف الثالث الثانوي، وعددها (٥٢)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتصميم تحليل المحتوى، وتم تبني بطاقة التحليل التي أعدتها الجبر (٢٠١٤) وتم التأكد من صدقها وثباتها.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الأنشطة التي تم تحليلها قد تضمنت مهارات التفكير الناقد التي تم تحديدها، وبنسب متفاوتة؛ هي على التوالي: الاستنتاج (٧٧.٦٩٪)، الاستنباط (٧٧.٣١٪)، التفسير (٦١.٩٢٪)، تقويم المناقشات (٥٩.٦١٪)، ومعرفة الافتراضات (٣٠٪). كما بينت النتائج أن مستوى تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة بشكل واضح أكبر من مستوى تضمينها بصورة ضمنية، وبنفس ترتيب ورودها بشكل عام. وفي ضوء نتائج الدراسة تم الوصول لعدد من التوصيات أهمها الاهتمام بتوفير وإعادة توزيع مهارات التفكير الناقد في أنشطة كتاب الكيمياء بصورة أكبر، مع الاهتمام بمستوى تضمين هذه المهارات بصورة ضمنية في الأنشطة.