الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 127 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مهارات التجهيز اللغوي وعلاقتها بمهارات التواصل الرياضي وحل المشكلات اللفظية
DOI : 10.34120/0085-032-127-005
المؤلف : وليد محمد أبو المعاطي
هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى مهارات التجهيز اللغوي، والتواصل الرياضي لدى طلبة الصف الأول الثانوي، والفروق في مهارات التجهيز اللغوي والتواصل الرياضي وفقا للجنس، وفهم طبيعة العلاقة بين مهارات التجهيز اللغوي، ومهارات التواصل الرياضي، والقدرة على حل المشكلات اللفظية. تكونت عينة البحث من (٨٩) طالباً، (٦٥) طالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، متوسط أعمارهم (١٦.٩) سنة، وتم إعداد وتطبيق مقياس مهارات التجهيز اللغوي، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي، واختبار القدرة على حل المشكلات اللفظية. واستخدم المنهج الوصفي واختبار (ت) للمجموعة الواحدة، واختبار تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة ومعامل ارتباط بيرسون. أظهرت نتائج البحث: أن مستوى طلبة الصف الأول الثانوي أعلى من المتوسط في التجهيز المعجمي والسينتاكتي (التجهيز على مستوى الجملة)، وأقل من المتوسط في مهارة التجهيز البراجماتي (التجهيز على مستوى النص)، ومتوسط في التجهيز السيمانتي (التجهيز على مستوى الفقرة) والدرجة الكلية للتجهيز اللغوي بصفة عامة، وبالنسبة لمهارات التواصل الرياضي؛ فإن مستوى طلبة الصف الأول الثانوي جاء متوسطاً في مهارات التحدث والقراءة والكتابة، وأقل من المتوسط في مهارات الاستماع، والتمثيل، والدرجة الكلية لمهارات التواصل الرياضي، ولا توجد فروق بين الطلاب والطالبات في مهارتي: الاستماع والتحدث من مهارات التواصل الرياضي، بينما توجد فروق في مهارات التحدث والقراءة والكتابة، وكذلك الدرجة الكلية؛ وتوجد فروق بين الطلاب والطالبات في جميع مهارات التجهيز اللغوي في اتجاه الطالبات، ووجدت معاملات ارتباط موجبة دالة بين مهارات التجهيز اللغوي ومهارات التواصل الرياضي في معظم المهارات، ووجدت معاملات ارتباط دالة وموجبة بين مهارات التجهيز اللغوي ودرجات اختبار حل المشكلات اللفظية لجميع المهارات، والدرجة الكلية عند الطلاب والطالبات، ووجدت معاملات ارتباط موجبة ودالة بين مهارات التواصل الرياضي ودرجات اختبار حل المشكلات اللفظية لجميع المهارات، والدرجة الكلية عند الطلاب والطالبات. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.