الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 127 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى توافر مهارات الحس العددي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة حمص
DOI : 10.34120/0085-032-127-006
المؤلف : هناء حسن المحرز
هدف البحث تعرّف مدى توافر مهارات الحس العددي لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي في محافظة حمص، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لتنمية تلك المهارات لديهم.
حللت الباحثة محتوى موضوعات الوحدة الثالثة في كتاب الجبر للصف الثامن الأساسي في الجمهورية العربية السورية، وأعدت اختباراً لقياس مدى توافر مهارات الحس العددي لدى التلاميذ. وتم تطبيقه على (٣٣٩) من تلاميذ وتلميذات الصف الثامن الأساسي في العام الدراسي ٢٠١٥/٢٠١٦.
أوضحت النتائج توافر مهارات الحس العددي الآتية لدى التلاميذ: إدراك الكم المطلق والنسبي للأعداد، وإدراك الأثر النسبي للعمليات على الأعداد، وإدراك الأعداد المرتبطة، في حين وٌجد ضعف لديهم في المهارات الآتية: إعادة تسمية الأعداد، وإدراك العلامة المميزة واستخدامها، وإدراك استراتيجيات الحساب الذهني والتقدير التقريبي.
وقد أوصى البحث بضرورة إعادة النظر في المناهج الجديدة في مرحلة التعليم الأساسي، بحيث يتم فيها إدخال مفهوم الحس العددي بشكل صريح ومتكامل مع موضوعات الرياضيات، واقترح إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في جميع المراحل التعليمية.