الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 127 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الشفافية الإدارية لدى القائدات التربويات ومتطلبات توافرها بالمدارس الثانوية في منطقة المدينة المنورة (دراسة ميدانية)
DOI : 10.34120/0085-032-127-007
المؤلف : وردة بنت عبدالله المطيري - جمال فواز العمري
هدفت الدراسة التعرَّف إلى مستوى ممارسة الشفافية الإدارية لدى قائدات المدارس الثانوية بالمدينة المنورة، والكشف عن الفروقات بين وجهات نظر المعلمات، نحو مستوى ممارسة الشفافية الإدارية لدى قائدات المدارس الثانوية بالمدينة المنورة، وفقاً للتخصص، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية، وبيان متطلبات تعزيز الشفافية الإدارية لدى القائدات أنفسهن، واستخدم المنهج الوصفي الكمي والنوعي. اعتمدت الدراسة على أداتين هما الاستبانة، التي جرى تطبيقها على عينة عشوائية عنقودية بلغت (٣٣١) معلمة، والمقابلة مع عينة قصدية مكونة من (١٥) قائدة. أفرزت الدراسة عدداً من النتائج كان أبرزها أن مستوى ممارسة الشفافية الإدارية لدى قائدات المدارس الثانوية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمات لجميع مجالات الدراسة، جاء ضمن المستوى المتوسط بمتوسط حسابي بلغ (٣.٢٤)، وانحراف معياري (٠.٨٩)، حيث جاء أكثر المجالات في مستوى ممارسة الشفافية الإدارية لدى القائدات بالمرتبة الاولى هو مجال شفافية الاتصال وتدفق المعلومات بمتوسط حسابي (٣.٣٠)، وانحراف معياري (٠.٨٦)، وجاء مجال شفافية المساءلة وتقويم الأداء بمتوسط حسابي (٣.١٥)، وانحراف معياري (٠.٨٩) في المرتبة الأخيرة، وتوجد فروقاً دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (٠.٠٥)، حول مستوى ممارسة الشفافية الإدارية لدى قائدات المدارس الثانوية بالمدينة المنورة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي في مجال شفافية الاتصال وتدفق المعلومات، ومجال شفافية المساءلة وتقويم الأداء، ولصالح حملة البكالوريوس، وأن من متطلبات تعزيز الشفافية من وجهة نظر القائدات، نشر الوعي بالشفافية، وعقد دورات تدريبية، وتفعيل قنوات الاتصال، وتوفير بيئة ديموقراطية، ووضع آلية للحوافز.