الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 127 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استراتيجية التعلم التعاوني في التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة الكويت ذوي أحادية الرؤية وذوي تعددية الرؤية في التفكير
DOI : 10.34120/0085-032-127-009
المؤلف : عبدالمطلب عبدالقادر عبدالمطلب - سعود عبدالعزيز الغانم
الهدف الرئيسي للدراسة الحالية هو استكشاف أثر استراتيجية التعلم التعاوني في التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة الكويت ذوي أحادية وتعددية الرؤية في التفكير، تكونت عينة الدراسة النهائية من (٢١٠) طالباً وطالبةً من جامعة الكويت، متوسط أعمارهم (٢٣) عاماً بانحراف معياري قدره (٤.٤) عاماً، وتراوحت أعمارهم بين (٣٦-١٨) عاماً، منهم (١٠٥) طلاب، ومتوسط أعمارهم (٢١.٨) عاماً بانحراف معياري قدره (٣.٥) عاماً، و(١٠٥) طالبات، ومتوسط أعمارهن (٢١.٥) عاماً بانحراف معياري قدره (٢.٣) عاماً. اشتملت أدوات الدراسة على المقاييس الآتية: مقياس أحادية/ تعددية الرؤية، ومقياس تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية (أ)، واختبار تحصيلي في مقرر علم النفس الضغوط (من إعداد الباحثين)، إذ تم تقدير الثبات والصدق لكل مقياس. وبينت نتائج الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية الأولى (ذوي أحادية الرؤية في التفكير) والمجموعة الضابطة في التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية الأولى،بينما لا توجد فروق بينهما في بٌعد الطلاقة من أبعاد التفكير الإبداعي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية الثانية (ذوي تعددية الرؤية في التفكير) والمجموعة الضابطة في التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية الثانية، بينما لا توجد فروق بينهما في بٌعد الطلاقة من أبعاد التفكير الإبداعي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي في القياس البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى في التفكير الإبداعي في اتجاه درجات المجموعة التجريبية الأولى في القياس البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية في التفكير الإبداعي في اتجاه درجات المجموعة التجريبية الثانية في القياس البعدي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة في التفكير الإبداعي.