الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 128 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فعالية منهاج العلوم المطور للصف الأول الأساسي في الأردن في بناء السلوك الصحي للمتعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين
DOI : 10.34120/0085-032-128-005
المؤلف : محمد سلامة الرصاعي - ريم سليمان "علي صالح" - ختام موسى الهلالات
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى فعالية منهاج العلوم المطور للصف الأول الأساسي في بناء السلوك الصحي لدى الطلبة في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين، وذلك من خلال استجابتهم لاستبانة تقييم مناهج التعليم الصحي التي تم إعدادها لهذه الغاية وإخضاعها لمتطلبات الصدق والثبات. تكونت عينة الدراسة من (٩٢) معلماً ومشرفاً تربوياً للصف الأول الأساسي، وبينت نتائج الدراسة أن فعالية منهاج العلوم المطور للصف الأول الأساسي في بناء السلوك الصحي في معظم مؤشرات التقييم كانت متوسطة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين، وتميزت الفقرات التي اهتمت بأهداف ونتاجات التعليم الصحي بتقديرات مرتفعة. وكذلك تبيّن أنَّ خبرات التعلم في المنهاج تراعي اهتمامات ودوافع الطلبة والفروق الفردية بينهم، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات التقدير لفعالية مناهج العلوم بين المشرفين والمعلمين ولصالح المشرفين، وعليه توصي الدراسة البناء على المكتسبات الإيجابية التي تحققها مناهج العلوم في مجال التعليم الصحي في الأردن ومواصلة تطويرها.