الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 128 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الصراع القيمي التربوي في الأردن "أسبابه ونتائجه"
DOI : 10.34120/0085-032-128-007
المؤلف : محمد حسن حمادات
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الصراع القيمي التربوي في الأردن "أسبابه ونتائجه". تكونت عينة الدراسة من (١٣٤) قائداً تربوياً، للعام الدراسي ٢٠١٥/٢٠١٦، وشملت أداة الدراسة (٢٠) فقرة موزعة على مجالين؛ الأول: يتعلق بالصراع بين المنظومة القيمية للقادة التربويين، وبين المنظومة القيمية التنظيمية، وشمل (٨) فقرات، والثاني: يتعلق بالصراع القيمي بين المنظومة القيمية للمشرفين التربويين وبين المنظومة القيمية للمديرين، وشمل (١٢) فقرة.
أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة الصراع القيمي التربوي في الأردن كان بدرجة (متوسطة). كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (a = ٠.٠٥) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة (القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم الأردنية) على الصراع القيمي ككل، يٌعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولمتغير عدد سنوات الخبرة ولصالح ذوي الخبرة ١٠ سنوات فأكثر. وأوصت الدراسة ببناء برامج تدريبية للقادة التربويين، تعمل على تجسير الفجوة بين قيم القادة التربويين، وبين قيم المنظمة، بهدف خفض الصراع بينهما.