الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 128 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
معيقات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة لدى أعضاء هيئة التدريس في أقسام الدراسات الإسلامية بالجامعات السعودية من وجهة نظرهم
DOI : 10.34120/0085-032-128-008
المؤلف : ريم بنت سليمان الخليفة - طلال بن محمد المعجل
استهدفت الدراسة التعرف على المعيقات التي تحول دون استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التدريس الحديثة في أقسام الدراسات الإسلامية بالجامعات السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم أداتها (الاستبانة) لمناسبتها طبيعة الدراسة، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة التي بلغت ٢٦١ عضو هيئة تدريس في أربع جامعات في المملكة العربية السعودية (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك سعود، جامعة الأمير سطام، جامعة القصيم) في أقسام الدراسات الإسلامية للعام الدراسي ١٤٣٦/ ١٤٣٧هــــ.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها ما يلي: جاء المعيق "تعدد مهام عضو هيئة التدريس" بالمرتبة الأولى بين العبارات المتعلقة بمعيقات تتصل بعضو هيئة التدريس وبدرجة موافق، كما جاء المعيق "كثرة عدد الطلاب في القاعات الدراسية" بالمرتبة الأولى بين العبارات المتعلقة بمعيقات تتصل بالمؤسسة وبدرجة موافق. أما عن المعيقات المتصلة بالدورات التدريبية، فقد جاء المعيق "عدم مراعاة تخصص عضو هيئة التدريس أثناء التدريب" بالمرتبة الأولى وبدرجة موافق. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.