الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 128 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة بدولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-032-128-011
المؤلف : حسن عبدالله الحميدي
هدفت الدراسة الحالية لمعرفة علاقة السلوك العدواني لدى الشباب الجامعي بالذكاء الوجداني، والفروق في النوع في كل من السلوك العدواني والذكاء الوجداني، ومعرفة أثر عاملي النوع ومستوى الذكاء الوجداني على السلوك العدواني، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة الحالية من الطلبة بالمرحلة الجامعية بدولة الكويت بالعام الدراسي ٢٠١٥ - ٢٠١٦، وعددهم (١٥٠) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، منهم (٧٥) طالباً و(٧٥) طالبة، تراوح مدى أعمارهم بين (١٨ - ٣٣) عاماً، بمتوسط (٢١.٦٢) عاماً وانحراف معياري (٣.٦٧). طبق عليهم كل من مقياس السلوك العدواني لــــ (Buss Perry, 1992) وتعريب معتز سيد عبد الله، وصالح عباءة (١٩٩٥)، ومقياس الذكاء الوجداني لطلبة الجامعة والثانوية من إعداد سكوت (Schutte , 1998)، وترجمة فاتن موسى (٢٠٠٦). وأعاد الباحث الحالي تقنيين المقياسين على البيئة الكويتية.
وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد الدراسة على السلوك العدواني ودرجاتهم على كل من الدرجة الكلية للذكاء الوجداني وأبعاد التعبير عن الوجدان، وتنظيم الوجدان، واستعمال الوجدان، كما تبين أن القدرة على التعبير عن الوجدان تتنبأ بصورة دالة بالسلوك العدواني، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في السلوك العدواني لصالح الذكور، وتبين عدم وجود فروق في النوع من طلبة الجامعة في الدرجة الكلية للذكاء الوجداني وفي بعد القدرة على التعبير عن الوجدان، بينما ترتفع القدرة على التعبير الوجداني لدى الإناث مقارنة بالذكور، وترتفع القدرة على تنظيم الوجدان لدى الذكور مقارنة بالإناث، كما تبين وجود أثر لتفاعل عامل الذكاء الوجداني والنوع على السلوك العدواني.