الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 107 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس الحكومية دراسة عبر ثقافية في البيئتين الأردنية والسعودية
DOI :
المؤلف : إبراهيم فالح جمعيان - عبدالله أبو عراد الشهري
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس الحكومية¡ وعلاقة ذلك بعدد من المتغيرات :الجنسية¡ والجنس¡ والمؤهل العلمي¡ والتخصص الدراسي¡ والخبرة التدريسية .ولتحقيق ذلك طوَر الباحثان أداة توفر فيها شرطي الصدق والثبات المناسبين لقياس هذه الاتجاهات¡ وطبقاها على عينة اختيرت بطريقة عشوائية من المعلمين الأردنيين من المدارس الحكومية في مديرية الزرقاء الأولى بلغ عددها (١٥٠) معلماً ومعلمة¡ وعينة مماثلة من المعلمين السعوديين من المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم لمحافظة بيشة بلغ عددها أيضاً (١٥٠) معلماً ومعلمة. وأظهرت النتائج أن اتجاهات المعلمين نحو دمج هؤلاء الأطفال كانت بشكل عام محايدة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين تعزى لمتغير الجنسية ولصالح المعلمين الأردنيين. كذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس¡ ولصالح المعلمات الإناث. ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً تعزى إلى كل من متغيرات المؤهل العلمي¡ والتخصص الدراسي¡والخبرة التدريسية.