الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 107 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تقصي أثر بعض العوامل في الاتجاهات نحو دروس الأحياء لدى طلبة المرحلة الأساسية والثانوية في لواء قصبة المفرق بالمملكة الأردنية الهاشمية
DOI :
المؤلف : سالم عبدالعزيز الخوالده
هدفت هذه الدراسة الى تقصي أثر متغيري المستوى الدراسي والجنس والتفاعل بينهما في الاتجاهات نحو دروس الأحياء لدى طلبة المرحلة الأساسية والثانوية في الأردن. وتم مسح اتجاهات الطلبة باستخدام مقياس للاتجاهات نحو دروس الأحياء مكون من (12) فقرة، موزعة على أربعة أبعاد هي: الدروس النظرية في مادة الأحياء، والعمل المخبري في مادة الأحياء، والمعتقدات التقويمية المتعلقة بمادة الأحياء، والنزعات السلوكية لتعلم الأحياء. تكونت عينة الدراسة من (531) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية والثانوية موزعين في سبع مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق في المملكة الأردنية الهاشمية. أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي متعدد المتغيرات (Two-way MANOVA)، وجود فروق ذات دلاله إحصائية في درجات الطلبة على مقياس الاتجاهات نحو دروس الأحياء الكلي وعلى بُعد الدروس النظرية، وبعد المعتقدات التقويمية، تعزي الى المستوى الدراسي، في النزعات السلوكية لتعلم الأحياء. وأظهرت نتائج الدراسية أيضا وجود فروق ذات دلاله إحصائية في درجات الطلبة على المقياس الكلي تعزي للجنس، بينما لم تظهر فروق ذات دلاله إحصائية في درجات الطلبة على أي بعد من أبعاد المقايس الأربعة تعزى للجنس. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلبة على كل من بعد الدروس النظرية، ويعد النزعات السلوكية لتعلم الأحياء، تعزى للتفاعل بين المستوى الدراسي وجنس الطلبة، في حين لم تظهر وجود فروق ذات دلاله إحصائية على المقياس الكلي، وبٌعد المعتقدات التقويمية تعزى للتفاعل بين المستوى الدراسي وجنس الطلبة