الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 107 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام كل من إستراتيجيتي دورة التعلم المعدلة وحل المشكلة على تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي بالأردن في الكيمياء واكتسابهم لمهارات عمليات العلم
DOI :
المؤلف : علي مقبل العليمات
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر إستراتيجيتي دورة التعلم المعدلة وحل المشكلة في تنمية التحصيل في الكيمياء ومهارات عمليات العلم لدى طلاب الصف العاشر الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الكيمياء. وتكونت عينة الدراسة من (١٢٠) طالباً في ثلاث شعب من شعب الصف العاشر الأساسي في مدرسة المفرق الأساسية الأولى للبنين¡ ووزعت هذه الشعب عشوائياً لتشكيل المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين. وتم تدريس المجموعة التجريبية الأولى (ن=٤٠) باستخدام دورة التعلم المعدلة¡ وتم تدريس المجموعة التجريبية الثانية (ن= ٤٠) باستخدام حل المشكلة¡ في حين تم تدريس المجموعة الضابطة (ن=٤٠) باستخدام الطريقة التقليدية. طبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ٢٠١٠/٢٠١١ بمعدل حصتين أسبوعيا¡ واستمرت حوالي (٦) أسابيع¡ وقام بتدريس المجموعات الثلاثة معلم مؤهل للقيام بذلك¡ وكانت المادة التعليمية هي وحدتي تركيب الذرة والدورية في سلوك العناصر والمركبات من منهاج الكيمياء للصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجدت فروق دالة إحصائياً في التحصيل في الكيمياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسي تعزى لإستراتيجية التدريس (دورة التعلم المعدلة¡ حل المشكلة¡ والطريقة التقليدية)¡ وكان التفوق لصالح الطلاب الذين تعلموا بإستراتيجية دورة التعلم المعدلة¡ وإستراتيجية حل المشكلة¡ مقارنة بنظرائهم الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية؛ إلا انه تكافأ أثر إستراتيجية دورة التعلم المعدلة مع أثر إستراتيجية حل المشكلة. وجدت فروق دالة إحصائياً في اكتساب مهارات عمليات العلم لطلاب الصف العاشر الأساسي تعزى لإستراتيجية التدريس؛ وكان التفوق لصالح الطلاب الذين تعلموا بإستراتيجية دورة التعلم المعدلة وإستراتيجية حل المشكلة¡ مقارنة بنظرائهم الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية¡ ولصالح الطلاب الذين تعلموا بإستراتيجية دورة التعلم المعدلة¡ مقارنة بنظرائهم الطلاب الذين تعلموا بإستراتيجية حل المشكلة. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج.