الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 106 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية تحصيل القواعد النحوية وتطبيقها في الأداء الشفهي والكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي
DOI :
المؤلف : محمد أحمد عيسى
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية تدريس القواعد النَّحوية من خلال استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية تحصيل القواعد النَّحوية¡ والقدرة على تطبيقها في الأداء اللٌّغوي الشفهي والكتابي. ولتحقيق ذلك تم استخدام التصميم القائم على المنهج شبه التجريبي¡ تكونت عينة الدراسة من (٥٠) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الملك خالد الثانوية¡ موزعين على مجموعتين: تجريبية درست القواعد النَّحوية المختارة باستخدام الاستراتيجية المقترحة¡ وضابطة درست القواعد نفسها بالطريقة المعتادة. أعدَّ الباحث اختباراً تحصيلياً¡ واختبارين لقياس الأداء الشفهي والكتابي¡ ودليلين؛ أحدهما للمعلم والآخر للطالب. وبعد التدريس لمجموعة الدراسة¡ وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً¡ وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة¡ أظهرت النتائج فاعلية تدريس القواعد النَّحوية بالاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية تحصيل القواعد النَّحوية بمستوياته المعرفية المختلفة¡ والقدرة على تطبيق القواعد النَّحوية من خلال الأداء اللٌّغوي الشفهي والكتابي بصورة صحيحة¡ وأظهرت أن التدريس بهذه الاستراتيجية قد زاد من الارتباط بين التحصيل النَّحوي واستخدام القواعد النّحوية في الأداء الشفهي والكتابي؛ وإن كانت الفروق جاءت أكبر في الأداء الكتابي مقارنةً بالأداء الشفهي. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات لتطوير مناهج النحو واستراتيجيات تدريسه¡ وتدريب معلمي اللغة العربية