الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 106 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التفكير العلمي وعلاقته بأنماط التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا
DOI :
المؤلف : سمية عزمي المحتسب
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى التفكير العلمي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن وأنماط التعلم المفضلة لديهم. تم اختيار عينة عنقودية طبقية تألفت من (١٢١٣) طالباً وطالبة من المدارس الحكومية موزعين في مستويات دراسية ثلاثة¡ هي: الثامن والتاسع والعاشر الأساسي واستخدم لجمع البيانات أداتان¡ هما اختبار التفكير العلمي ومقياس فارك¡ وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفكير العلمي لدى أفراد العينة متدن¡ وأنه تطور مع التقدم في المستوى التعليمي لدى الطالبات مقارنة بالطلاب. كما تبين أن هناك تفاوتاً في أنماط التعلم لدى الطلبة مع وجود فروق جوهرية في التفكير العلمي تبعاً لنمط التعلم لصالح الطلبة ذوي نمط التعلم السمعي - العملي مقارنة بكل من الأنماط الأخرى. وفي ضوء نتائج البحث¡ توصي الباحثة العاملين في مجال تدريس العلوم بتضافر الجهود للنهوض بمستوى التفكير العلمي لدى الطلبة والأخذ بتعريف المعلمين بالأنماط المختلفة للتعلم التي يفضلها الطلبة بعين الاعتبار للمساعدة في تطوير التفكير العلمي لدى الطلبة كل وفق نمطه المفضل.