الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 106 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد أدوات تقييم مخرجات التعلم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بدولة قطر
DOI :
المؤلف : عائشة أحمد فخرو - بدرية سعيد المالكي - مباركة صالح الأكرف
يهدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتدريب المعلمين على إعداد أدوات تقويم مخرجات تعلم الطلبة في جوانب التعلم الرئيسة (المعرفية - المهارية والوجدانية)¡ في المواد الأربع الأساسية التي تم وضع معايير لها في بداية تجربة تطوير التعليم¡ وهي: (اللغة العربية¡ اللغة الإنجليزية¡ الرياضيات¡ والعلوم). ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت استبانتان أحدهما تتعلق بتحديد صعوبات بناء الاختبارات التحصيلية (الجانب المعرفي)¡ وبلغ عدد أفراد العينة بهذا الجانب (١١٤) معلمة¡ وأما الاستبانة الأخرى فقد هدفت إلى تحديد مدى الاهتمام بتنمية وتقييم الجانبين المهاري والوجداني¡ وبلغ عدد العينة في هذين الجانبين (١٩٧) معلمة¡ ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: افتقار أفراد العينة لمهارات عديدة عند إعدادهم للاختبارات التحصيلية؛ منها: صياغة الأسئلة الاختبارية¡ وإعداد جدول المواصفات¡ ومهارات تحليل نتائج الاختبار¡ كما اتضح من خلال النتائج أن معايير المناهج تهتم بتنمية وتقييم المتعلمين في الجانب المهاري دون الجانب الوجداني¡ كما كشفت الدراسة عن حاجة المعلمات للتدرب على إعداد أدوات تقييم في الجانبين المهاري والوجداني¡ وفي ضوء ذلك تم بناء إطار عام لبرنامج تدريبي مقترح للمعلمات على مهارة إعداد أدوات تقييم مخرجات تعلم الطلبة في جوانب عملية التعلم الرئيسة (المعرفية¡ المهارية¡ الوجدانية).