الأعداد السابقة
السنة :33 العدد : 129 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الهوية المهنية لمديري المدارس والمديرين المساعدين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظرهم
DOI : 10.34120/0085-033-129-002
المؤلف : أمل عبدالوهاب الصالح
هدفت الدراسة التعرف إلى الهوية المهنية لمديري المدارس والمديرين المساعدين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظرهم، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة إلى هويتهم المهنية تبعاً لسنوات الخبرة والمسمى الوظيفي، واعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي المسحي من خلال تبني مقياس الهوية المهنية كأداة للدراسة تكونت من (٤١) فقرة موزعة على أربعة أبعاد رئيسة للهوية المهنية وهي المعتقدات التربوية، والبيئة الاجتماعية المهنية، والتقدم الوظيفي، والكفايات المهنية، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية بلغت (١٨٢) فرداً من المديرين والمديرين المساعدين، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:
توجهات مديري المدارس والمدراء المساعدين كانت إيجابية - متوسطة نحو أبعاد هويتهم المهنية، التي اتضحت في حصول بعد معتقداتهم التربوية على أعلى استجابة وجاء في المرتبة الأولى، ثم جاء في المرتبة الثانية بعد البيئة الاجتماعية المتخصصة التي يمارسونها في المدارس، في حين حصل بعد التقدم الوظيفي على المرتبة الثالثة، وجاء بعد الكفايات المهنية أخيرا وحصل على أقل استجابة.
عدم وجود فروق في استجابات مديري المدارس والمدراء المساعدين في أبعاد الهوية المهنية وفق متغير سنوات الخبرة.
وجود فروق في استجابات مديري المدارس والمدراء المساعدين حول أبعاد الهوية المهنية وفق متغير المسمى الوظيفي لصالح مديري المدارس في بعد المعتقدات التربوية، والبيئة الاجتماعية المتخصصة، والتقدم الوظيفي.