الأعداد السابقة
السنة :33 العدد : 129 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تصميم وحدات تعلم رقمية في الرياضيات وقياس أثرها في تنمية القدرات الابتكارية الرياضية لدى الطالبات الموهوبات في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود
DOI : 10.34120/0085-033-129-006
المؤلف : محمد بن إبراهيم الزكري - منال بنت عبدالرحمن الشبل
هدف هذا البحث إلى تصميم وحدات تعلم رقمية في الرياضيات وقياس أثرها في تنمية القدرات الابتكارية الرياضية لدى الطالبات الموهوبات في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود.
ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي لتصميم وحدات التعلم الرقمية والمعايير التصميمية لها، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) لقياس أثر تطبيق وحدات التعلم الرقمية في تنمية القدرات الابتكارية الرياضية، وتم التطبيق على عينة من الطالبات الموهوبات في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
١ - تدني القدرات الابتكارية الرياضية لدى الطالبات الموهوبات في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود.
٢ - التوصل إلى قائمة بالمعايير التصميمية لوحدات التعلم الرقمية (المعايير التعليمية، المعايير التقنية)، والتي تم توظيفها في تصميم وحدات التعلم الرقمية في الرياضيات لتنمية القدرات الابتكارية الرياضية لدى الطالبات الموهوبات في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود.
٣ - وجود أثر إيجابي دال إحصائياً لوحدات التعلم الرقمية في القدرات الابتكارية الرياضية لدى الطالبات الموهوبات في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود.
وحيث إن نتائج البحث كانت إيجابية في تنمية القدرات الابتكارية الرياضية من خلال وحدات التعلم الرقمية في الرياضيات؛ فقد أوصى البحث بضرورة استخدام وحدات التعلم الرقمية في الرياضيات في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود، وإجراء بحوث مماثلة، وتبني قائمة المعايير التصميمية التي تم الوصول إليها في بناء وحدات التعلم الرقمية.